الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله. يسر جامعة نجران أن ترحب بك عزيزي الطالب في رحابها وأنت تضع أولى الخطوات في طريق نيل العلم والمعرفة وصنع المستقبل الزاهر إن شاء الله.

ويسر عمادة القبول والتسجيل أن يقدموا لك هذا الدليل المبسط للقبول في الجامعة تنفيذا لتوجيهات معالي مدير جامعة نجران بالعمل على توجيه وإرشاد الطلاب الراغبين في الالتحاق بالجامعة بكافة الوسائل الممكنة و تسهيل آلية قبولهم. كما نؤكد لك عزيزي الطالب بأن القبول في جامعة نجران سيتم بعدالة تامة وشفافية كاملة وسنسعد باستقبال استفساراتكم من خلال لجان التوجيه والإرشاد المتواجدة في مقرات القبول.

كما لا يخفى عليك أخي الطالب أن جامعة نجران هي من احدث الجامعات في المملكة وتتبنى توفير احدث وسائل التعليم تقنيا وأكاديميا ومن هنا كان تبنيها للسنة التحضيرية كشرط للقبول في بعض التخصصات. لذا نأمل منك قراءة هذا الدليل بعناية لأنه سيوضح لك الكثير عن السنة التحضيرية وعن الكليات والتخصصات الأخرى.

أولا: برنامج السنة التحضيرية:
سيركز البرنامج على التدريب وليس التعليم فحسب وسنعمل سوياً من أجل تحقيق هذا الهدف الذي يتطلب منا التعاون وتحمل المسئولية.

ثانيا: ما هي السنة التحضيرية:
هي عبارة عن فصلين دراسيين يدرس فيها الطالب مقررات في اللغة الانجليزية والرياضيات والحاسب الآلي ومهارات التعلم والتفكير والبحث. وهي تهدف إلى تأهيل طلاب وطالبات قسم العلوم الطبيعية (العلمي) للدراسة الجامعية لدرجة البكالوريوس وردم الهوة القائمة بين التعليم العام والتعليم الجامعي. واجتيازها شرط أساسي للراغبين في الالتحاق بالتخصصات التي تشترطها.

ثالثا: أهداف برنامج السنة التحضيرية :

  • تحسين مخرجات الجامعة من الكوادر المؤهلة لسوق العمل ولمتطلبات التنمية الوطنية.
  • تدعيم الثقة لدى الطالب وتهيئته للتكيف مع الدراسة الجامعية والعمل بعد تخرجه.
  • تعزيز قدرات الطالب في الحاسب الآلي واللغة الإنجليزية والرياضيات.
  • تنمية مهارات الاتصال ومهارات التعلم والتفكير والمناقشة العلمية اضافة الى اخلاقيات المهنة.