·  

     منسق قسم مهارات تطوير الذات

     د. حسن داكر عبد الحكيم

     يحلم الفرد بأن ينظر إليه المجتمع نظرة احترام وتقدير، فاذا غاب افتقده الحضور، وإذا حضر لقى قبولاً واهتماماً، هذا فيما يتعلق بعلاقاته الاجتماعية، أما فيما يتصل بالعمل فيحلم كذلك بأن يكون مميزاً ليس فقط بين زملائه، بل بين رؤسائه وكل المتعاملين معه.

     وليس من شك في أن من أهم أسباب الوصول إلى هذه المكانة في العمل وخارجه أن يحسن الفرد التعامل مع الآخرين بداية من أسرته وانتهاءً بزملائه ورؤسائه في العمل، كما أن تحليه بدماثة الأخلاق تساعده في إشاعة روح الاحترام والتقدير ويجعله محل اهتمامهم.

     ويعد تعلم الفرد كيفية التفكير العلمي، وإتقان مهاراته أحد أهم الأسباب لاستيعاب وتفهم متطلبات تخصصه على اختلاف أنواعها.

     وهنا يبرز دور قسم مهارات تطوير الذات في كونه يسعى لإكساب طلاب السنة التحضيرية بجامعة نجران مجموعة من المعارف والاتجاهات والمهارات التي تساعدهم في التميز اجتماعياً ومهنياً انطلاقاً من كونه معنياً بزيادة تلك المعارف، وتنمية هذه المهارات، وغرسه للقيم والاتجاهات من خلال تدريس ثلاثة مقررات موزعة في مستويين:

     ففي المستوى الأول يدرس الطالب مقرر مهارات التعلم والتفكير والبحث – ويرمز له بالرمز (140 مهر -2) -، حيث يسعى من خلال دراسته لهذا المقرر إلى امتلاكه بعض المهارات التي لا غنى عنها مثل مهارة التفكير الناقد، ومهارة التفكير الابداعي، بالإضافة إلى بعض مهارات كتابة البحث العلمي، ومهارة الوصول للمعلومات وكذا الاقتصاد المعرفي.

     وفي المستوى الثاني يدرس الطلاب مقررين أحدهما مقرر مهارات الاتصال، -ويرمز له بالرمز (150 مهر -2) -، ويتم من خلال تدريس هذا المقرر اكساب الطلاب بعض المهارات الحياتية التي تمكنه من التواصل الصحيح مع من يتعامل معهم مستقبلاً.

     وفي المستوى الثاني يدرس الطالب كذلك مقرر أخلاقيات المهنة، والذي يرمز له بالرمز (150 دار -1)، ويهدف إلى إكساب الطلاب مجموعة من المعارف والسلوكيات المرتبطة بحياته الشخصية والعملية في المستقبل.

والله أسأل أن يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه.

                                                                                  منسق القسم

                                                                                  د. حسن داكر عبد الحكيم