مقدمة - Deanship of Preparatory Year Guideline

مـــقـــدمـــة

 

مـــقـــدمـــة

يعد التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد رافدا أساسيا للتعليم الجامعي والتعليم المستمر، وقد ازدادت الحاجة لهذا النمط من التعلم مع ازدياد أعداد الراغبين في الالتحاق بالتعليم الجامعي بما يفوق طاقة الجامعات الاستيعابية.

مفهوم التعلم الإلكتروني:

  • هو طريقة للتعليم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من الحاسب الآلي وشبكاته ووسائطه المتعددة من صوت وصور ورسومات وآليات بحث ومكتبات إلكترونية وكذلك بوابات الإنترنت سواء كان عن بعد أو في الفصل الدراسي.

 

أو بتعريف أدق ...

  • التعلم الإلكتروني هو استخدام التقنيات الحديثة بجميع أنواعها في إيصال المعلومة للمتعلم في أقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة.

 

أهداف التعلم الإلكتروني:

1.    زيادة عدد الدارسين وزيادة عدد طلاب الشعب الدراسية.

2.    مساعدة المحاضرين في إعداد المواد التعليمية للطلاب.

3.    إمكانية تعويض النقص في الكوادر الأكاديمية والتدريبية في بعض القطاعات التعليمية عن طريق الفصول الافتراضية.

4.    توفير الكثير من أوقات الطلاب والمحاضرين مقارنة بالطرق التقليدية.

5.    نشر التقنية في المجتمع وإعطاء مفهوم أوسع للتعليم المستمر.

 

خصائص التعلم الإلكتروني:

  • محتواه يقدم إلكترونيا للمتعلم.
  • وسائطه هي الحاسب الآلي وشبكات الانترنت وما يرتبط بهما من تطبيقات.
  • يوفر للمتعلم تفاعل نشط مع المحتوى التعليمي ومع المعلم.
  • مرن من حيث الوقت والمكان وسرعة التعلم.
  • يدار إلكترونيا.