اللجان الفرعية المنبثقة من وحدة الاختبارات العامة

ولضمان جودة اداء اللجنة وتحقيق أهدافها، فقد انبثق عنها عدة لجان فرعية متخصصة. وفيما يلي اللجان الفرعية وواج:

 

1.  لجنة اعداد جداول الاختبارات النصفية والنهائية: تتكون اللجنة من عضوية كل من الأستاذين علي الزعبي ومحي الدين النعيم اللذان يقومان بوضع جداول الاختبارات واعتمادها بعد التنسيق مع منسقي الأقسام المختلفة في قسمي البنين والبنات.

2.  لجنة الدعم الفني: تتكون اللجنة من عضوية كل من الأستاذ فيض الحسن والأستاذ منصور ال مسلمه. ويتلخص دورها في اعداد البرمجيات الخاصة بملف المراقبات، وتوزيع الطلاب على القاعات والمعامل تبعاً للطاقة الاستيعابية لها، وكذلك اعداد تقارير نتائج الاختبارات. ويقوم الأستاذ منصور ال مسلمه بتزويد اللجنة بكل ما تحتاجه من قرطاسية وماء وطلب الصيانة والعمال..... الخ.

3.  لجنة سير الاختبارات: تتكون اللجنة من عضوية كل من د. محمد ناظم والأساتذة محي محمد النعيم والأستاذ علي الزعبي والأستاذ خالد الشوابكة والأستاذ فيض الحسن. والتي تقوم بـ:

-         التأكد من جاهزية لجان الاختبارات (المراقبين) من القاعات والمعامل قبل بدء الاختبار.

-         استلام أوراق الاختبارات من منسقي الأقسام قبل نصف ساعة من بداية الاختبار.

-    نشر قوائم توزيع المراقبين على اللجان وقوائم توزيع الطلاب على القاعات والمعامل في اللوحات الاعلانية في المبنى قبل 15 دقيقة من بدء الاختبار.

-         نشر قوائم الطلاب على أبواب القاعات والمعامل قبل بدء الاختبار بنصف ساعة.

-         تسليم مغلفات الاختبار للمراقبين داخل لجان الاختبار والتوقيع بالاستلام.

-         الاشراف على أمور ضبط وسلامة سير الاختبارات والتعامل مع أي طارئ في حينه.

-         حصر اعداد الحضور والغياب لكافة القاعات.

-    ضبط سلامة اجراء الاختبار بعد خروج بعض الطلاب والطلب منهم مغادرة الممرات والنزول الى الطابق الأرضي.

-    استلام أوراق الإجابة من المراقبين والتأكد من العدد الفعلي للحضور والغياب والتوقيع بالاستلام.

-    التأكد من هوية الطلبة الذين لا يحملون اثباتات شخصية بالقيام بعدة اجراءات منها محاولة التعرف عليهم من قبل اعضاء هيئة التدريس، ثم القيام بتوقيعهم على تعهد بإحضار اثباتهم الشخصي في موعد الاختبار التالي مع تصويرهم ,والاحتفاظ بهذه الادلة لحين التأكد من هوياتهم الاصلية.

-    التأكد من كشوفات الحضور والتواقيع والغياب واستلام أوراق الاختبار الزائدة لإعادتها الى منسق القسم.

-    تسليم أوراق الاختبار بعد حصرها بشكل مفصل لمنسق القسم مقابل التوقيع على كشف الاستلام واعطائه نسخة عن كشوفات الحضور والغياب والاعداد التفصيلية لكل شعبة مع الاحتفاظ بالأصل لدى اللجنة كمرجع.

-    اعداد تقرير يومي مفصل عن سير الاختبار يبين اعداد الحضور والغياب والمنسحبين والمحرومين وحالات الغش واية ملحوظات عن سير الاختبار وبيان الإجراءات التي تمت طيلة فترة الاختبار بعد انتهائه.

-    اعداد تقرير نهائي عن سير الاختبارات يوضح فيه اعداد المختبرين والغائبين والمنسحبين والمحرومين وحالات الغش في جميع مقررات المستويين الأول والثاني مع رسم بياني تفصيلي للبيانات. وكذلك حصر الاعداد الكلية للغائبين في كل مقرر.

-         رفع حالات الغش للجنة التأديبية لاتخاذ القرار المناسب حيال تلك الحالات.

-         الاحتفاظ بسجل قرارات اللجنة التأديبية مع إعطاء صورة لمنسقي الأقسام.

-         الإعلان بقرارات اللجنة التأديبية في موقع العمادة واللوحات الاعلانية.

 

4. لجنة اعداد محاضر الاجتماعات وتقارير الاختبارات: يقوم الأستاذ خالد الشوابكة بكتابة كافة محاضر الاجتماعات الدورية التي تعقدها لجنة الاختبارات العامة قبل بدء الاختبار. كما يقوم بإعداد التقارير اليومية لسير الاختبارات والتي تتضمن على الحضور والغياب للطلاب وحالات الغش واي ملاحظات تتعلق بسير الاختبار. وفي نهاية الاختبارات يقوم بإعداد تقرير شامل ومفصل لسير الاختبارات موضحا بالرسوم البيانية واحصاءات عامة.